(ج) كيف كان العلم في خدمة المكفوفين؟
<TABLE id=ctl00_ContentPlaceHolder1_TabContainerAlAdwaa_TabPanelQB_QB1_ctl03_GridViewQB style="WIDTH: 100%; ZOOM: 1; BORDER-COLLAPSE: collapse" cellSpacing=0 rules=all border=1 sizcache="2" sizset="0" jQuery1271171148828="20">
<TR> <td align=left> بطريقة برايل التى ساعدتهم على القراءة</TD></TR> <TR> <td align=left>س2- كيف استطاع العلم أن يدخل السعادة على المعوقين؟ بما صنعوة من اطراف صناعية </TD></TR> <TR> <td align=left>س3- هل كل ما قدمه العلم نافع للإنسانية؟ وضح رأيك ببعض الأمثلة الاطراف الصناعية ,كتب برايل</TD></TR> <TR> <td align=left>س4- يعتبر العصر الذي نعيشه عصر التقدم العلمي بكل مقاييسه. لماذا؟ قدم الاشياء التى تساعدنا فى حياتنا اليومية و تصدى للعقبات التى توااجهنا</TD></TR> <TR> <td align=left>س5- كيف خدم العلم كلًا من المكفوفين؟ والصُّم؟ وما واجبهم إزاء ذلك؟ فى الاسالة فى الاعلى </TD></TR> <TR> <td align=left> س6- ضع في جملة كلًا من جمع : (العصر)، ومفرد : (مقاييس) ومضاد : (التقدم)
</TD></TR> <TR> <td align=left> س7- صل كل كلمة في (أ) بمرادفها في (ب) :
(أ) تعوق - ابتكر - مقياس - عاهة - يعتبر. (ب) مقدار - يُعَد - إصابة مؤثرة - تُعطل - اخترع.
</TD></TR> <TR sizcache="2" sizset="0" jQuery1271171148828="18"> <td align=left sizcache="2" sizset="0" jQuery1271171148828="17">س8- ضع علامة () أمام الصواب وعلامة () أمام الخطأ (أ) العلم قد ينفع وقد يضر. ( ) </TD></TR> <TR> <td align=left> (ب) العلم هيأ للإنسان وسائل للراحة. ( )
</TD></TR> <TR> <td align=left> (ج) لم يستطع العلم التغلب على مشكلة فقد الأعضاء. ( )
</TD></TR></TABLE> <TABLE id=ctl00_ContentPlaceHolder1_TabContainerAlAdwaa_TabPanelQB_QB1_ctl03_GridViewQB style="WIDTH: 100%; ZOOM: 1; BORDER-COLLAPSE: collapse" cellSpacing=0 rules=all border=1 sizcache="2" sizset="2" jQuery1271171148828="49">
<TR> <td align=left>- \"فقد ابتكر أحد العلماء طريقة تُطْبَعُ بها كتبٌ خاصة بالمكفوفين؛ وهي طباعة الكلمات بحروف مكوَّنَةٍ من نقاطٍ بارزة يلمسها المكفوف بأنامله فيعرف ماكتب\".
(أ) تخير الصواب من بين الأقواس : 1- (الأنامل) هي : (الأيادي - الأصابع - أطراف الأصابع). 2- مفرد (أنامل) : (نملة - أنمل - أنملة). 3- مضاد (المكفوف) : (المبصِر - السميع - القارئ).
</TD></TR> <TR> <td align=left>
(ب) ما اسم طريقة الطباعة التي تشير إليها العبارة؟
</TD></TR> <TR> <td align=left>
(ج) كيف كان العلم في خدمة المكفوفين؟
</TD></TR> <TR> <td align=left> س10- \"كما استطاع ضعيف السمع أن يسمع الأصوات بوضوح، والأصم أن يفهم بعض ما ينطق به المتكلم\".
(أ) هات من العبارة : مرادف (فاقد السمع) - مضاد (عجز) - مفرد (ضِعاف).
ضعيف السمع </TD></TR> <TR> <td align=left>
(ب) كيف استطاع الأصم أن يفهم ما ينطق به المتكلم؟
بتعليمة فى معاهد خاصة بلغة الاشارة و تحريك اللسان و الشفتين </TD></TR> <TR sizcache="2" sizset="2" jQuery1271171148828="47"> <td align=left sizcache="2" sizset="2" jQuery1271171148828="46">(ج) ضع علامة () أمام العلم النافع، وعلامة () أمام العلم الضار 1- ابتكار طريقة (برايل). ( )نعم 2- صناعة الأسلحة الذرية والنووية.لا ( ) 3- تطوير صناعة السيارات.نعم ( ) 4- تصنيع الغازات السامة. لا( )
</TD></TR> <TR> <td align=left>
س11- (أسماع - أصحاء - مقاييس - الحناجر) ضع مفرد كل جمع مما سبق في جملة من تعبيرك.
سمع,مقياس,الحنجرة </TD></TR> <TR> <td align=left>
س12- (العصر - عاهة - سد - عضو - أصم) هات جمع الكلمات السابقة، ثم ضع ما تأتي به في جملة.
العصور ,عاهات,سدود,اعضاء,اصماء
</TD></TR> <TR> <td align=left> س13- ضع أسئلة للإجابات الآتية :
(أ) استطاع المكفوف أن يتعلم بطريقة (برايل).
كيف استطاع المكفوف ان يقراء؟ </TD></TR> <TR> <td align=left>
(ب) نعم. استطاع ضعيف السمع أن يسمع بوضوح.
هل استطاع ضعيف السمع ان يسمع بوضوح
</TD></TR></TABLE>
|